ماهو حكم من جحد وجوب صيام رمضان ؟.

ماهو حكم من جحد وجوب صيام رمضان ؟.

الجواب : من جحد معلوما من الدّين بالضّرورة كالشّهادتين وأحد الأركان الخمسة أو استحلّ معلوما حرامه فهو كافر مرتد. والعياذ بالله .

وذهبتْ طائفةٌ من أهل العلم إلى أنّ من ترك شيئاً من أركان الإسلام الخمسة عمداً أنّه كافرٌ بذلك، روي ذلك عن سعيد بن جبير، ونافع، والحكم، وهو رواية عن أحمد اختارها طائفة من أصحابه؛ وهو قول ابن حبيب من المالكية، وذهب عامّتهم إلى أنّه عاصٍ يعزَّرُ في الدّنيا بالضّرب والحبس لارتكابه كبيرة من الكبائر العظام، واستهانته بركن من أركان الإسلام؛ وعليه القضاء عند العامة، وذهب مالكٌ أنَّ عليه القضاء والكفارة الكبرى عن كلّ يوم أفطره عامداً، وقد ذهب عليٌّ وابن مسعود إلى أنّ من أفطر يوماً من رمضان عدواناً وظلماً لم يجزه صيام الدهر، وذلك لما رواه أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصةٍ لم يجزه صيام الدهر  »  رواه أبو داود (2337) ، وابن ماجه (6151) ، والترمذي (738)  .

الكاتب، رابطة علماء المغرب العربي

رابطة علماء المغرب العربي
رابطة علماء المغرب العربي

تجمعٌ، علميٌ، دعويٌ، إصلاحيٌ، منظمٌ، يضم مجموعة من علماء الشريعة ببلاد المغرب العربي، تساعدهم لجان تضم استشاريين وخبراء وباحثين في مختلف المجالات، تسعى لتوجيه الأمة الإسلامية وإرشادها، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، بما يتوافق مع منهج أهل السنة والجماعة وخصائص البلاد المغاربية.

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.