بيان بخصوص الانتهاكات والتهديدات التي تتعرض لها ليبيا

img
المرفقات:

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد…

فإننا في رابطة علماء المغرب العربي نتابع وباهتمام بالغٍ التطورات في القطر الليبي باعتباره بلدا مسلما ومكوناً أساسياً في اتحاد المغرب العربي، ومن باب قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ البقرة 190

وقول رسولنا الأكرم ﷺ “المؤمنون تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم”- أخرجه أبو داود

لكل ذلك ندعو دول الاتحاد المغاربي إلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية، والقيام بمبادرات سياسية لدعم الحكومة المعترف بها دولياً من أجل إنهاء الانقسام والوصول إلى حل للأزمة السياسية في ليبيا.

كما ندعو المجتمع الدولي إلى الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية وحقن دماء الشعب الليبي.

كما تتوجه الرابطة إلى شعوبنا بالمنطقة إلى مزيد من اليقظة والانتباه للتصدي السلمي لهذه المخاطر والتهديدات بالاحتجاج والتنديد والتظاهر، قياماً بواجب الإنكار اللساني للاعتداءات على أهل العاصمة الليبية طرابلس والمدن الليبية الغربية عموماً، وما تبعها من الجرائم المروعة التي كشفت عن فظاعتها مؤخرا المقابر الجماعية لرجال ونساء وأطفال.

وتؤكد الرابطة إدانتها الشديدة لما أعلنه الرئيس المصري بشأن التدخل العسكري بليبيا تحت ذريعة حماية الأمن القومي المصري، وإذ تحذره من عاقبة هذا العمل الذي يخالف ما ينص عليه ديننا الحنيف وما تؤكده الأعراف الدولية تدعوه إلى ضرورة احترام حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، كما تحمله مسؤولية دعم المرتزقة والمليشيات التي تهدد أمن الليبيين وتخدم الأجندات الخارجية التي تعبث بالشأن الليبي والأمن القومي للمنطقة بأسرها.

كما تدعو الرابطة جميع الليبيين إلى التحلي بالحكمة والتعقل والعمل على جمع الكلمة ورصّ الصفوف وسد الباب على التدخلات الخارجية السلبية في بلادهم.

ونسأل الله تعالى أن يولي على الشعب الليبي – وسائر الشعوب الإسلامية خياره ويرزق بلادهم العافية والرخاء، وأن يجنبهم شرور الفتن وويلات الحروب.

إنه سميع قريب.

الأمانة العامة لرابطة علماء المغرب العربي الخميس 04 ذو القعدة 1441 هجري الموافق لـ 25 جوان 2020م

الكاتب، رابطة علماء المغرب العربي

رابطة علماء المغرب العربي
رابطة علماء المغرب العربي

تجمعٌ، علميٌ، دعويٌ، إصلاحيٌ، منظمٌ، يضم مجموعة من علماء الشريعة ببلاد المغرب العربي، تساعدهم لجان تضم استشاريين وخبراء وباحثين في مختلف المجالات، تسعى لتوجيه الأمة الإسلامية وإرشادها، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، بما يتوافق مع منهج أهل السنة والجماعة وخصائص البلاد المغاربية.

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.